الأحد، ٥ أغسطس ٢٠٠٧

رحلة إلى الروح...خواطر من مكة

مهيبة هي...عظيمة هي...ثابتة هي...محور هي...مُشَرَّفةٌ هي...
نعم إخواني إنها الكعبة المشرفة...

فبعد رحلة برية استمرت 12 ساعة من الرياض إلى مكة، وصلنا الفندق بمكة ونحن محرمين بين أذن الفجر وإقامته، وبفضل الله التحقت بالحرم في تكبيرة الإحرام، ثم أنعم الله علينا بأداء العمرة، ثم عدت إلى الفندق، وصباحاً قابلتُ حماتي وأبنائها – ماعدا زوجتي!! – لأنهم جاءوا من مصر معتمرين أيضاً، وكنتُ قد ضبطتُ موعد قدومي إلى مكة بموعد قدومهم، فتلاقينا بفضل الله، وحضرت معهم لقاء مع الشيخ صفوت حجازي، وانتهى اليوم ثم صلينا الجمعة بالحرم المكي وانطلقنا عائدين إلى الرياض وها قد عدتُ إليكم لأحدثكم عن خواطري عن بيت الله الحرام.

1- هذا المكان رائحته جميلة وهبوب ريحه مريح نفسياً، وأظن أن ذلك بالنسبة لمعظم من يزوره، فبمجرد بدايتك للمناسك تتخلل إليك قوة بدنية ونفسية رهيبة تدفعك لتكملة المناسك مهما كان التعب أو الزحام. فهذا جدي صاحب ال65 عام رحمه الله، كان مريضاً بالروماتويد منذ ولادتي، ولا يستطيع أن يمشي أكثر من 5 أو 10 دقائق في ذلك الوقت، وكنا خائفين عليه جداً وهو ذاهب للحج في الثمانينات على هذه الحالة، وجهَّز له الذين معه، كرسي الطواف ومرافق...إلخ، ففوجئنا به عائداً يخرج من المطار سائراً على قدميه بل تقريباً يجري! ويخبرنا بأنه طاف على رجله، بل ورجم بنفسه!! وهذه جدتي بارك الله في عمرها، حيث كانت آخر عمرة لها وهي في عمر تجاوز الثمانين بعام أو اثنين، وتمكنت بفضل الله من أداء بعض المناسك بنفسها...وهكذا.

2- مُعجِزٌ هذا المكان الذي يجمع المسلمين من كل بقاع الأرض إليه مهما كان جنسهم ولمهما كانت لغتهم، وكم هي عظيمة هذه العبادة يا الله، التي كتبتها علينا لتفهمنا كم أن تجمعنا ووحدتنا هي الأصل.

3- نعمة هي أن تكون عربياً، فما هو شعورك وأنت لاتستطيع أن تتقن قراءة القرآن لأنه ليس بلغتك، ولاتفهم بعض من الأدعية التي ترددها لمجرد أنها مكتوبة في كتاب بلغتك؟ والغريب أن هؤلاء غالباً ما تجد تأثرهم وتمسكهم أقوى من الكثير من العرب!

4- جو الصحراء العنيف الذي يسبب الأمراض، كيف عاش فيه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة وجاهدوا ومشوا المسافات؟ وكل ذلك ليصل الدين إلينا. أتفق في أن هناك بركة الله وقدرته التي رزقهم التحمل، وأتفق أنه قد تكون طبيعة أجسامهم مختلفة عن أجسامنا، وأتفق مع كونهم معتادين على هذا الجو أكثر من أمثالي الذين نشأوا في المكيفات والعصر الحديث، ولكن رم كل ذلك أستشعر تعباً وجهداً وبذلاً قوياً قاموا بهم جميعاً، تقبل الله منهم وأعاننا على حمل هذه الأمانة الثقيلة وخاصة بعد أن فرط الكثير منا في كثير من الأصول!!

5- جئتُ إلى العمرة عام 2000 منذ 7 أعوام ولم تتغير معظم الأسعار، وذلك بفضل التضخم الاقتصادي السعودي الرهيب، فنحن عندنا مشاريع في السعودية مثلاً لمدة 20 عاماً قادمة!! فحلقت بـ5 ريال عام 2000 وحلقت بـ5 ريال عام 2007!!! يا حسرة على بقعتي التي وُلِدتُّ فيها والتي تمتلك من الكنوز والثروات الكثير ولكنها منهوبة وحسبي الله ونعم الوكيل!

أسأل الله لي ولكم القبول وأن يرزق كل من لم يعتمر العمرة والحج بإذن الله.
ولم أنساكم في الدعاء بفضل الله، واختصيت بالدعاء بالطبع، أهلي وأصدقائي وإخواني وحماس ومجموعة المهندس خيرت ودعوة الإخوان.

أخوكم/
المنشد العام للإخوان المسلمين

ليست هناك تعليقات: